منتدى عدالة وقانون الجزائر
مرحبا بأساتدتنا الكرام في هدا الفضاء القانوني

حللت أهلا و نزلت سهلا، إذا كنت زائرا لمقامنا فيشرفنا أن تنضم إلينا بالتسجيل في منتديات منتدى عدالة وقانون الجزائر أما إذا رغبت بتصفح المنتدى فاختر القسم الذي تريد مع تمنياتنا لك بقضاء وقت طيب

ندعو سيادتكم للتسجيل في المنتدى حتى تتمكنوا من الاستفادة من جميع الخدمات

تحيات الأدمين : عبد الحكيم بوراوي Abdelhakim Bouraoui

منتدى عدالة وقانون الجزائر

منتدنا منتدى قانوني يهدف الي تمكين الطالب و الباحث من الاستفادة من الدروس و المحاضرات التي تلقى عبر جامعات الوطن . موقع قانوني عربي جزائري موجه الى طلاب القانون في الوطن العربي بصفة عامة والى الجزائر بصفة خاصة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا بكم على أرض التميز و الإبداع نرحب بكل الحقوقيين ونتمنى ان تستفيدوا معنا زميلكم عبد الحكيم بوراوي صفحتنـــــا على الفايس بوك : cliquez ici
نتائج مسابقة الالتحاق بالمدرسة العليا للقضاء في 5 نوفمبر و التحضير للشفهي على منتدنا ... حظ موفق للجميع
تجدون كل ما يتعلق بمسابقة القضاء و التحضير للماجستار و المسابقات الوطنية من دروس ، محاضرات و نمادج أسئلة في منتدانا على الرابط التالي : cliquez ici
جديد منتداكم على الفايس بوك : المَوْسُوعَة القَانُونِيَّة الْجَزَائرِيَّة اضغـــط هنــــــــــا
مرحبا
لا تنسونا بالدعاء. بارك الله فيكم صلوا على النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم لا إله إلا الله عدد ما كان ، وعدد ما يكون ، وعدد الحركات والسكون يا قارئ خطي لا تبكي على موتـــي .. فاليوم أنا معك وغداً في الترابِ ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري .. بالأمس كنت معك وغداً أنت معـي أموت و يبقى كــل ما كتبته ذكرى .. فيا ليت كل من قرأ خطي دعا لي
سحابة الكلمات الدلالية
الجزائية الفرق القانوني الجديد دروس تحرير محاضرات الادارية الضبطية عرائض بالتراضي المحاماة اجراءات الاسرة القانون الاجراءات مشروع الملكية قانون منازعات الجزائري العقاري القضائية الإجراءات كتاب محكمة
المواضيع الأخيرة
» كيفية حساب العجز الجزئي الدائم الناتج عن حادث مرور في حالة تعدد العاهات
الخميس أكتوبر 30, 2014 2:17 pm من طرف Abdelhakim Bouraoui

» عـــلان عــن فتــح دورة تدريبيـــة للالتحاق بمهنــة المحاماة _ منظمة قسنطينة _
الخميس أكتوبر 30, 2014 2:15 pm من طرف Abdelhakim Bouraoui

» تحميل كتاب القانون التجاري - دراسة موجزة فى الاعمال التجارية التاجر الأوراق التجارية والشركات التجارية
الخميس أكتوبر 30, 2014 2:02 pm من طرف Abdelhakim Bouraoui

» طلبات البحوث القانونية
الأحد أكتوبر 19, 2014 9:05 pm من طرف khaled mosta

» أرقام هواتف منظمات المحامين في الجزائر
الأحد سبتمبر 14, 2014 1:28 pm من طرف Abdelhakim Bouraoui

» محاضرة مقدمة في اطار الملتقى الوطني حول التامين بجامعة عمار ثليجي
الأحد سبتمبر 14, 2014 1:16 pm من طرف Abdelhakim Bouraoui

» العولمة المالية وانعكاساتها على تدفق رؤوس الأموال نحو الدول النامية
الأحد سبتمبر 14, 2014 1:14 pm من طرف Abdelhakim Bouraoui

» اعلان الترشح للدراسة في الماستر جامعة خميس مليانة
الأحد سبتمبر 14, 2014 12:56 pm من طرف Abdelhakim Bouraoui

» رسائل ماجستير
الأحد سبتمبر 14, 2014 12:45 pm من طرف Abdelhakim Bouraoui

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 مشروع قانون المحاماة.. خطر على أسرار وسيادة الجزائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abdelhakim Bouraoui
(مدير عام) Admin
avatar

عدد المساهمات : 1317
تاريخ التسجيل : 28/02/2013
العمر : 27
الموقع : https://www.facebook.com/kiim00

مُساهمةموضوع: مشروع قانون المحاماة.. خطر على أسرار وسيادة الجزائر   السبت مايو 18, 2013 1:20 pm





______________

طالب محامون وأساتذة قانون، الحكومة بفتح نقاش وطني حول مشروع قانون المحاماة المؤرخ في مارس 2010، والذي تم إيداعه على مستوى أمانة البرلمان بعد موافقة مجلس الحكومة ومجلس الوزراء عليه.

وانتقد محامون ومختصون في القانون مضامين النسخة المعروضة على البرلمان، مؤكدين أن وصوله إلى هذه المحطة، خطأ على اعتبار أن وزير العدل حافظ الأختام أصبح عاجزا قانونا عن سحب المشروع، مما يعني أن الوسيلة الوحيدة لتصحيح الوضع هو تعديلات النواب على أن تكون غير مقيدة ويسبقها نقاش تحتضنه أيام برلمانية بإشراك الأكاديميين بشكل يضمن سد الثغرات التي تضمنها المشروع بالنظر لخطورتها، خاصة أن المشروع فيه أخطاء تخالف قواعد المحاكمة العادلة ومبادئ الأمم المتحدة بشأن دور المحامين المعتمدة.

وأكد المحامي خالد بورايو، لـ"الشروق"، أن العدالة الجزائرية عرفت تدهورا خلال الأعوام الأخيرة، ولولا بقايا حقوق الدفاع لزالت العدالة نهائيا، ومن هذا المنطلق تريد جهات تقزيم حقوق الدفاع ووضع المحامي تحت رحمة القاضي، مضيفا أن حقوق الدفاع هي الوسيلة الوحيدة للمتقاضي للتصدي لجبروت النيابة العامة التي تتوفر على جميع الأجهزة التي تسمح لها بالتحقيق من شرطة ودرك وأمن وإنابة قضائية للتحقيق، في مقابل حق واحد للمتقاضي وهو المحامي.

وقال بورايو، إن مشروع القانون يهدف إلى تقزيم وحصر الإشكالية في العارض أثناء الجلسة، وإلزام المحامي بسرية التحقيق على الرغم من الانعكاسات الخطيرة لهذه النقطة على حرية التعبير وحقوق المتقاضين، مشددا على ضرورة أن يتمكن المحامي من المشاركة في جميع مراحل العملية.

ويشير بن داود عبد القادر، أستاذ القانون بجامعة وهران، وعضو اللجنة الوطنية لمراجعة قانون الأسرة، إلى أن بعض مواد المشروع فيها مساس بالسيادة الوطنية، ومنها المادة 6 من المشروع، لكون هذه المادة تفتح الباب لكل محام تابع لمنظمة أجنبية مع مراعاة أحكام الاتفاقية الدولية، أن يساعد ويدافع ويمثل الأطراف أمام جهة قضائية جزائرية بعد ترخيص من نقيب المحامين المختص إقليميا.

ويكشف بن داود، أن هذه المادة تفتح الباب للاعتداء على السيادة، حيث انه كان على معد المشروع استثناء قضايا المحاكم العسكرية الدائمة، فلا يجوز إسناد الدفاع فيها لمحام أجنبي بأية حال من الأحوال حتى لا يطلع على ملفات القضاء العسكري لحساسيتها وبشدة ارتباط ذلك بالسيادة، ثم أن ترك حرية التقدير لنقيب المحامين فيه خطر، لأن دولا مجاورة مثلا مثل المغرب لا تسمح لمحام أجنبي بالترافع أمام المحاكم المغربية إلا برخصة من وزير العدل في كل قضية على حدى.

.

رفضوا التلاعب بحقوق الدفاع ولوحوا بمقاطعة الجمعية العامة

المحامون ينقسمون بين مؤيد ومعارض لسيليني

حدد مجلس نقابة منظمة المحامين لناحية الجزائر العاصمة في اجتماعه أول أمس، السبت المقبل لعقد الجمعية العامة العادية للمحامين في مقر قصر العدالة عبان رمضان، وهي الجمعية العامة التي تعقد في ظروف جد متوترة بين أصحاب الجبة السوداء في الجزائر، خاصة بعد المشاكل الأخيرة التي عرفتها النقابة بسبب المناوشات بين سيليني وقضاة محكمة الجنايات بمجلس قضاء العاصمة.

وأكد محامون التقتهم "الشروق" على أنهم سيقاطعون الجمعية العامة بعد ما اكتشفوا أن سيليني "تلاعب بحقوق الدفاع على حساب مصالحه الشخصية"، حيث اعتبر أصحاب الجبة السوداء ما يحصل إهانة في حق المهنة، ورفضوا رفضا قاطعا ما يحدث من مغالطات داخل نقابتهم، خاصة في الوقت الذي لم تفرج فيه اللجنة القانونية للبرلمان على مشروع قانون المهنة.

وتبين من خلال حديثنا مع المحامين، أنهم ينقسمون إلى قسمين، فمنهم من عارض سيليني ولايزال مستاء من خرجته الأخيرة ومن تلاعبه بمهنة الدفاع لحسابات شخصية، ومنهم من اعتبر بأن كل ما يثار من جدل مجرد "زوبعة في فنجان"، وأكدوا أن التسوية التي حدثت بين القضاة والمحامين في قضية "سيليني - هلالي" لن تنقص من قيمة أصحاب الجبة السوداء ولا من النقيب سيليني الذي اعتبروه من أول المدافعين عن المهنة وحقوق الدفاع، وأكد محدثونا الذين رفضوا ذكر أسمائهم بأن الجمعية العامة التي ستعقد يوم السبت كانت مبرمجة من قبل، وهي تخص نشاطات المنظمة، وكذا الإطلاع على أوضاع ومطالب المحامين، وكل ما يتعرضون له في ممارستهم للمهنة، وأكد محدثونا على أن مشاكل الدفاع في قاعة الجلسات لو طرحها المحامون في الجمعية العامة ستؤخذ بعين الاعتبار، لكن دون الرجوع إلى حادثة "سيليني مع قضاة محكمة الجنايات ".

وكشفت مصادر مقربة من نقابة المحامين للشروق بأن الجمعية العامة التي ستعقد السبت المقبل لا علاقة لها بالصراع الحاصل مع القضاة، خاصة أن الملف تم طيه نهائيا.

_________________ ------ ____________
لا تنسونا بالدعاء. بارك الله فيكم

صلوا على النبي الحبيب صلى الله عليه وسلم
لا إله إلا الله عدد ما كان ، وعدد ما يكون ، وعدد الحركات والسكون

يا قارئ خطي لا تبكي على موتـــي .. فاليوم أنا معك وغداً في الترابِ

ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري .. بالأمس كنت معك وغداً أنت معـي

أموت و يبقى كــل ما كتبته ذكرى .. فيا ليت كل من قرأ خطي دعا لي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hakim-droit.forumalgerie.net
 
مشروع قانون المحاماة.. خطر على أسرار وسيادة الجزائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عدالة وقانون الجزائر :: ۞۩۞ قسم الكفاءة المهنية للمحاماة ۞۩۞ :: منتدى المحاماة و المحامين-
انتقل الى: